dust

الأربعاء، سبتمبر 01، 2010

الفيضانات تشرد نحو 60 الف شخص في جنوب السودان

جوبا (السودان) (رويترز)
قالت حكومة جنوب السودان يوم الثلاثاء إن الفيضانات شردت قرابة 60 الف شخص في الشهر الاخير في جنوب السودان وكثير منهم عرضة للاصابة بالملاريا وامراض اخرى


وقالت أوليفيا لومورو وكيلة وزارة الصحة في حكومة الجنوب "في الشهر الاخير وحده شردت الفيضانات 57135 شخصا" مضيفة أن كثيرا منهم عرضة للاصابة بالملاريا والامراض التي تنقلها المياه.
وتابعت أن مدينة أويل عاصمة ولاية شمال بحر الغزال كانت أكثر المناطق المنكوبة تضررا. وكانت المدينة من بين المناطق الاكثر تضررا خلال الحرب الاهلية التي استمرت عقدين وما زالت تعتمد الى حد بعيد على المعونات الغذائية الدولية.
وذكر وزير الصحة في جنوب السودان لوكا مونوجا في مؤتمر صحفي أن من المتوقع ان يستمر هطول الامطار حتى اكتوبر تشرين الاول وهو ما يعني أن أسوأ مراحل الازمة لم تنته بعد.
ومن المقرر أن تستقبل ولاية شمال بحر الغزال بعض الجنوبيين الذين تعتزم حكومة الجنوب اعادتهم من الشمال قبل استفتاء يناير وعددهم 1.5 مليون شخص.
وتقول الامم المتحدة انها ساعدت بالفعل في اطعام نحو أربعة ملايين من سكان الجنوب في 2010 وتحذر من أن التحضيرات للاستفتاء قد تجلب مزيدا من الشدة في المنطقة.
ويخشى محللون أن تزيد الازمة الانسانية المتفاقمة مشاكل انعدام الامن قبل استفتاء التاسع من يناير كانون الثاني وأن تزعزع استقرار الدولة المستقلة الوليدة اذا وافق الناخبون على الانفصال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق