dust

الاثنين، سبتمبر 16، 2013

فلكية جدة : كوكب الزهرة يقترن بكوكب زحل الأربعاء المقبل

جدة – الوئام – محمد الحربي : 
قالت الجمعية الفلكية بجدة انه عقب غروب شمس الأربعاء 18 سبتمبر وحلول ظلمة الليل يقع كوكبي الزهرة زحل بالقرب من بعضهما حيث سيقع زحل إلى أعلى يمين الزهرة في الأفق الغربي من السماء ويفصل بين الاثنين 3 درجات سماوية كما سيشاهد في كافة مناطق المملكة .
وعلى الرغم من  أن كوكب زحل يسطع كنجم من الدرجة الأولى إلا أن كوكب الزهرة يفوق لمعانه حوالي 80 مرة , وإذا لم يتمكن الراصد من رؤية زحل بالعين المجردة في ليالي سبتمبر يمكن توجيه المناظر الثنائي العينية إلى الزهرة لرؤية زحل بالقرب منه حيث يحتلان نفس مجال رؤية المنظار الثنائي العينية  من 15 سبتمبر  إلى 21 سبتمبر .
ويجب أن يكون الرصد لهذين الجرمين من بعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل فنظرا لان الأرض تدور حول نفسها باتجاه الشرق حول محورها ، الزهرة وزحل والنجم الخافت الزباني الجنوبي والذي يقع إلى شرق هذه الكواكب سوف تغطس في اتجاه الغرب ، لتغرب في وقت مبكر من الليل .
وبالمناسبة فان القمر الأحدب المتزايد  سوف يسطع بالقرب من نبتون ثامن كوكب من حيث البعد عن الشمس ولا يمكن رؤية هذا الكوكب بالعين المجردة  لذلك هناك حاجة لمساعدة بصرية ، وان تكون السماء خالية من وجود القمر وخريطة لتحديد موقع هذا العالم الخافت .
ولبقية شهر سبتمبر الزهرة وزحل يتسابقان باتجاه الشرق على طول دائرة البروج – مسار الكواكب أمام خلفية النجوم . كوكب الزهرة سوف يعانق نجم الزباني الجنوبي  في 24 سبتمبر القادم ، وبحلول منتصف نوفمبر المقبل كوكب زحل ونجم الزباني الجنوبي  سوف ينتقلان إلى الأفق الشرقي في سماء الصباح حيث سيقعان في وهج الفجر ومن المحتمل أن لا يكونان  مرئيان إلى العين المجردة .
يشار إلى أن  كوكب الزهرة سوف يظل يرصع سماء مساء المملكة  لبقية هذا العام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق