dust

الجمعة، أغسطس 23، 2013

فلكية جدة : رصد نجوم الجبار و الشعرى أليمانية في سماء الفجر

قالت الجمعية الفلكية بجدة أن أول إشارة على تبدل الفصول يمكن ألان رؤيتها في سماء الفجر أواخر أغسطس حيث ترصد مجموعه نجوم الجبار و نجم الشعرى اليمانية في كافة مناطق المملكة. وتعتبر مجموعه نجوم الجبار أكثر المجموعات النجمية التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة تشرق قبل الفجر في هذا التوقيت من العام ، ويمكن تمييزها بسهوله من خلال ثلاثة نجوم تفصلها مسافة قصيرة وهي تسمى حزام الجبار . 

وسوف يتم ملاحظة وجود نجم شديد السطوع ، يتلألأ بجنون في سماء الفجر حاليا هذا النجم هو نجم الشعرى اليمانية وهو يكون عالي السطوع عندما يكون منخفضا في السماء فهو يتألق مع وهج احمر ووميض ازرق يمكن ملاحظته بالعين المجردة بسهوله ويرجع سبب ذلك إلى أن ضوء النجم يعبر عبر طبقة كثيفة من الغلاف الجوي قبل أن يصل إلى عين الراصد . وهذا النجم يتبع نجوم الجبار إلى السماء بالقرب من الفجر .
مجموعه نجوم الجبار ونجم الشعرى اليمانية سوف تصبح مرئية في سماء المساء في فصل الشتاء المقبل . ولكن حاليا نجوم الجبار والشعرى اليمانية تسطع فوق الأفق الجنوبي الشرقي عند الفجر .

وكانت مجموعه نجوم الجبار منخفضة في الأفق الغربي بعد غروب الشمس أواخر الربيع الماضي وفي مطلع الصيف هذه ألمجموعه النجمية كانت خلف الشمس كما تشاهد من على سطح الأرض . وعادت نجوم الجبار للرؤية في سماء الأرض منذ حوالي شهر مضى، بعد أن أصبحت مرئية بعد ظهورها من خلف الشمس، وهي تظهر دوما في الشرق قبل شروق الشمس.
وبسبب دوران الأرض حول الشمس فان كل النجوم تشرق مبكرا بساعتين كل شهر ، نجوم الجبار ألان مرتفعه عند الفجر مما كانت عليه الحال منذ شهر ومع مرور الأسابيع سوف يزداد ارتفاع الشعرى ايضا في السماء.

هناك تعليق واحد:

  1. ماشاء الله مدونة ممتازة واول مرة اشوف مثل هذه الفكرة فى المدونات بالتوفيق لك اخى

    ردحذف