dust

الجمعة، أبريل 12، 2013

فلكية جدة : انتظام هلال القمر وعنقود الثريا السبت المقبل

عاجل 
قالت الجمعية الفلكية بجدة أن مساء يوم السبت 13 ابريل سيقدم عرض سماوي جميل بعد غروب الشمس مع ظهور هلال القمر الصغير في الافق الغربي ، أسفل كوكب المشتري البراق ، ونجم الدبران الأحمر .

حيث سيتمكن الراصدون في كافة مناطق المملكة من رؤية هلال القمر لشهر جمادى الثاني ويكون اتجاه قرناه نحو السماء " الهلال السماوي " ويقع إلى يسار عنقود نجوم الثريا في ظاهرة يمكن رصدها بالعين المجردة في المناطق البعيدة عن إضاءة المدن ، ولكن ونظرا للتلوث الضوئي داخل المدن هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية نجوم الثريا.

وقد يتمكن الراصد من رؤية ظاهرة احتضان القمر الجديد للقمر القديم حيث أن جزء القمر الذي لا تضيئه الشمس يكون مضيئا بضوء خافت جدا ، ومصدر ذلك الضوء هو ضوء الشمس المنعكس من الأرض.


نجوم الثريا عنقود نجمي مفتوح . وتلك النجوم تعتبر أخوات لأنها تشكلت من نفس السحابة الغازية في الفضاء ، وهي لا تزال تتحرك كمجموعه عبر المجرة ، والمشهور من هذا العنقود سبعة نجوم ، ولكن هناك 500 نجم في عنقود الثريا ، مرئية من خلال التلسكوبات.

ولتحسين ظروف الرصد يفضل استخدام منظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير. فهلال القمر هو توقيت يعطي نظره أفضل للفوهات والجبال على سطحه . إضافة يمكن رؤية بعض نجوم الثريا ، وبالنظر إلى المشتري سوف يتم رصد معالمه الرئيسية وأقماره الأربعة الكبيرة .

يشار إلى أنه يحدث أحيانا أن يعبر القمر أمام بعض نجوم الثريا أو يحجب الدبران .. ولكن ليس في العام الحالي . فالقمر لن يحجب الدبران حتى 29 يناير 2015 ، والاحتجاب التالي للنجم اليسون المع نجم في الثريا سيحدث حتى 5 سبتمبر 2023.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق