محافظات - بترا - شهدت مدينة اربد ارباكا مروريا جراء امطار الخير التي عمت معظم مناطق المحافظة يوم امس واليوم السبت حيث غمرت المياه الشوارع جراء افتقارها لشبكات التصريف والاخرى التي توجد بها هذا الشبكات عانت من الانسداد جراء الحفريات المتنوعة التي تشهدها المدينة .وبدت معاناة الحي الشرقي من المدينة  جلية وما  اسهم في التخفيف منها عطلة الجمعة والسبت لكن على الرغم من ذلك شوهد تعطل المركبات على الاشارات الضوئية وفي الشوارع الاخرى فيما عانى المشاة من صعوبة المسير على الارصفة والشوارع لقضاء حوائجهم جراء ارتفاع منسوب المياه بشكل لافت .
وتجدر الاشارة الى ان مأساة شوارع اربد وتردي حالها مرده الى عطاءات مركزية تطرح على صعيد حفريات صرف صحي او اتصالات او شركات دون ضمانة لاعادة اوضاعها الى حالها وشكلت القضية خلافية بين البلدية والجهات المنفذة في هذا الشان.
كما شهدت المدينة انقطاعات محدودة وفردية للتيار الكهربائي جراء تلامس اشجار مع الخطوط المغذية لمنازل المواطنين تعاملت معها فرق الطواريء على وجه السرعة .
وبحسب مدير عام الشركة المهندس احمد ذينات ان فرق الطواريء وفق الخطة التي اعدتها الشركة منذ بدء الموسم الشتوي اثبتت نجاعة لافتا الى ان الانقطاعات محدودة جراء اجراءات اتخذت قبل حلول الموسم تمثلت في ازالة التعارضات بين الاشجار والشبكات وتحديد دوام لفرق الطواريء على مدار الساعة خاصة وقت حلول المنخفضات الجوية.
وكان محافظ اربد خالد ابو زيد عقد سلسلة اجتماعات للجهات الخدمية اكد فيها ضرورة اعداد خطط عمل لمواجهة اية احوال جوية شديدة ضمانا لوصول الخدمات للمواطنين من خلال فتح غرف عمليات في شركة الكهرباء ومديرية الاشغال وبلدية اربد تكون مرتبطة بغرفة رئيسية في مبنى المحافظة لضمان الجهد التنسيقي في هذا الجانب .
من جانبها تولت فرق الطواريء في بلدية اربد الكبرى اعمال تسليك مجاري الامطار في الشوارع التي تشهد انسدادا والعمل على شفط المياه وايجاد مسارب لتصريفها في المناطق التي تفتقر لهذه المجاري مع المساندة بالتنسيق مع فرق الدفاع المدني في معالجة حالات لمداهمات مياه امطار .
وكانت المدينة شهدت تساقطا للمطر اتسم بالشدة فجر امس تبعه تساقط لحبات البرد وتساقط للثلوج على فترات مع رياح شديدة ادت الى تكسير اغصان اشجار وتمزيق الاعلانات القماشية في الشوارع.
ولم تسجل اي اصابات تذكر جراء الاحوال الجوية في المدينة وفق مصادر في قسم الاسعاف والطواريء في مستشفى الاميرة بسمة التعليمي واكدت المصادر ان المراجعات عادية وفي سياقها الطبيعي .
بدوره اكد رئيس لجنة بلدية اربد الكبرى غازي الكوفحي ان فرق الطوارئ تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوي المقدمة من المواطنين والعمل على معالجتها .
 على الصعيد الزراعي اكد رئيس اتحاد المزارعين في اربد بسام خصاونة أن الأمطار لها فائدة مميزة على المزارعين وعلى الموسم الزراعي بمجمله حاثا المزارعين على المباشرة بزراعة المحاصيل الحقلية عقب انتهاء موجة المنخفض الجوي .
 وقال إن هطول الأمطار في مثل هذا الوقت من السنة يأتي ضمن خمسينية الشتاء وله فوائد أعلى من تلك الأمطار التي تتساقط في بداية الموسم وأن مردودها سيكون جيدا ً على مربي الثروة الحيوانية نظرا ً للآثار الإيجابية لهذه الأمطار على نمو المراعي وامتدادها على مساحات واسعة من المحافظة.
مركز دائرة الارصاد الجوية في المحافظة اكد رصده ان كميات الامطار التي تساقطت حتى صباح اليوم السبت بلغت 37ميليمترا كمتوسط على مناطق المحافظة كافة .
اما تقرير مديرية زراعة المحافظة فيشير الى ان الموسم اقترب من حاجز 85 بالمائة على صعيد الامطار لمختلف المناطق .

 تساقط الثلوج في مناطق الشوبك واقليم البترا وقضاء ايل

كما شهدت مناطق الشوبك واقليم البترا وقضاء ايل بمحافظة معان اليوم السبت تساقطا للثلوج رافقته رياح غربية شديدة السرعة فيما تساقطت امطار متفرقة على مدينة معان.
   وتعاملت كوادر الدفاع المدني وسلطة اقليم البترا والبلديات في الشوبك وقضاء ايل مع الحالة الجوية بجاهزية عالية .
   وتسببت الثلوج التي تساقطت من وقت لاخر باغلاقات  للطرق الفرعية والرئيسة في مختلف المناطق تم العمل على فتحها وتسهيل حركة المرور عليها .
  وتعاملت كوادر الدفاع المدني في الشوبك مع ثلاثة حوادث سير نتج عنها اربع اصابات طفيفة لمواطنين بحسب مدير دفاع مدني معان المقدم محمد الهباهبة .
  وبين المقدم الهباهبة ان كوادر المديرية تعاملت كذلك مع حالات اخرى لمواطنين حاصرتهم الثلوج في مختلف مناطق المحافظة حيث تم ايصال 26 مواطنا الى اماكن سكناهم بعد ان حالت الظروف الجوية دون تمكنهم من الوصول الى مساكنهم بسياراتهم الخاصة .
من جانبه اوضح مدير اشغال محافظة معان المهندس عبد الحميد الطراونة ان المديرية تواصل  تعاملها مع الظروف الجوية السائدة من خلال كوادرها والياتها المنتشرة على الطرق الرئيسة والنافذة في مختلف مناطق المحافظة .

جرش تشهد تساقطا للامطار والثلوج

و شهدت مختلف مناطق محافظة جرش الليلة الماضية وصباح اليوم تساقطا للامطار والبرد، فيما شهدت المرتفعات تساقطا للثلوج وصلت سماكتها في سوف الى10 سم ادى الى اغلاق جزئي لبعض الطرق.
 وقال نائب محافظ جرش فلاح السويلميين ان غرف العمليات الرئيسة والفرعية في الدوائر الرسمية الخدمية فضلا عن فرق الطوارئ المجهزة بالآليات والمعدات تعمل على مدار الساعة لمراقبة أوضاع الطرق في المحافظة وديمومة حركة السير، لافتا الى ان جميع الطرق في المحافظة سالكة وتشهد مناطق سوف وثغرة عصفور وساكب وكفرخل وبليلا استمرارا لتساقط الثلوج والسير على شوارعها الرئيسة بحذر شديد، فيما لم تشهد المحافظة اي حوادث نتيجة الحالة الجوية.   
 وأكد السويلميين توفر جميع أنواع الوقود في محطات الوقود التي شهدت في اليومين الماضيين اقبالا لافتا من قبل المواطنين الى جانب توفر المواد التموينية، مشيرا إلى وجود جولات ميدانية مستمرة على الأسواق.   
  وبين رئيس لجنة بلدية جرش الكبرى المهندس وليد الطعيمة أنه يتم فتح الطرق التي اغلقتها الثلوج باستمرار خصوصا في منطقة سوف وثغرة عصفور وجرى ازالة الأتربة المتراكمة التي انجرفت بسبب الأمطار على بعض الطرق، اضافة الى ازالة المياه المتجمعة في الشوارع نتيجة هطول الامطار.    
واضاف ان التيار الكهربائي انقطع عن بعض الاحياء نتيجة قطع بعض الكوابل المغذية له وتم اصلاحها من قبل شركة الكهرباء فضلا عن اغلاقات لبعض مناهل تصريف مياه الامطار ادت الى حدوث تجمعات للمياه في الشوارع وتشكل تجمعات مائية في منطقة باب عمان في مدينة جرش واخر قبالة مركز صحي سوف مناشدا مديرية الاشغال على تصويب الاخطاء الفنية في الموقعين المذكورين.    
وقال مدير زراعة جرش المهندس علي الاسمر أن الامطار التي هطلت على مختلف مناطق المحافظة خلال الايام الماضية تشكل رافدا كبيرا للمياه الجوفية وتبشر بموسم زراعي جيد، مبينا ان كمية الامطار التراكمية التي هطلت على مختلف مناطق المحافظة كانت في سوف397 ملم بنسبة72 بالمائة من المعدل السنوي العام و262 ملم في جرش ومشتل الفيصل250 ملم والكتة376 ملم وعصفور264 ملم ودبين395 ملم وبرما275 وجبة241 وبليل 194 ملم    
وأكد مدير دفاع مدني جرش المقدم عطا جرادات ان كوادر و فرق الدفاع المدني على جاهزية تامة لمساعدة المواطنين ونقل الحالات المرضية الطارئة وحالات الولادة ومرضى غسيل الكلى الى المستشفيات.
تواصل تساقط الثلوج  في عجلون

 تواصل تساقط الثلوج بكثافة على معظم مناطق محافظة عجلون اليوم السبت منذ الصباح الباكر حيث شملت مناطق عجلون وعنجرة وعبين وعبلين وصخرة ورأس منيف واشتفينا والقاعدة باستثناء المناطق الشفا غورية وهي حلاوة والهاشمية والوهادنة وراجب وغيرها من المناطق التي شهدت تساقطا غزيرا للامطار.
وسجلت منطقة رأس منيف في محافظة عجلون أعلى كمية هطول للأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية، وبلغت 2ر37 ملم مع ثلوج بارتفاع 10 سم حيث اكتست معظم المناطق حلة بيضاء.
وادى تساقط الثلوج بكثافة  الى غياب تغطية الاتصالات الانترنت عن شبكة اورانج في مناطق عبين وصخرة ورأس منيف.
وقال محافظ عجلون علي العزام ان المحافظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالتعاون مع الدوائر المعنية تعاملت مع الظروف الجوية وعملت الاجهزة المعنية على فتح الطرق لادامة حركة السير وتقديم الخدمات الضرورية للمواطنين.
وقال مدير دفاع مدني عجلون المقدم هاني الصمادي في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان كادرها تعامل مع 10 حالات اسعاف منها 7 حالات مرضية تم اسعافهم الى مستشفى الايمان الحكومي اضافة الى حالة غسيل كلى وانقاذ حالتين نتيجة انزلاقهما مبينا ان المديرية تعاملت مع خمسة حوادث سير منها حوادث سير نتيجة انزلاق 3 مركبات على الطرق حيث نتج عنهما اضرار مادية وتم اسعاف حالتين في منطقة اوصرة نتيجة انهيار سقف منزلهما.
واشار  ان آليات الدفاع المدني والأشغال العامة والأمن العام والبلديات بدأت منذ فجر اليوم السبت بفتح الطرق الرئيسية والفرعية حيث أصبحت جميع الطرق  سالكه ولكن بحذر شديد نتيجة الضباب الكثيف وإستمرار هطول الأمطار والثلوج .
وقال مدير اشغال المحافظة المهندس زهير ابو زعرور ان آليات الاشغال باشرت بفتح الشوارع الرئيسية امام حركة السير منذ الصباح الباكر لادامة الحركة  المرورية مشيرا الى ان المديرية وضعت خطه من اجل ادامة فتح الطرق من خلال تقسيم العمل وتشكيل اربع لجان وفرق ميدانيه تعمل في كل المناطق التي تشهد تساقطا كثيفا للثلوج لفتح الطرق الرئيسية والفرعية في حال اغلاقها بسبب استمرار تساقط الثلوج .
وقال  مدير شرطة المحافظة العقيد هاني ابو رمان ان جميع كوادر المديرية وآلياتها تعمل في الميدان بالتنسيق مع الدوائر المعنيه في المحافظه مؤكدا جاهزية المديريه للتعامل مع الظروف الجويه المتوقعة.
وحذر من السير على الطرقات بسبب كثافة تساقط الثلوج وعدم وضوح الرؤيه داعيا سائقي السيارات الى عدم السير على الطرق الا للضرورة القصوى مبينا ان حركة السيارات اصبحت تعيق فتح الطرق امام آليات الدوائر المعنيه التي تقوم على فتحها بسبب اصطفافها على جوانب الطرق.
وقال مدير زراعة المحافظة المهندس عبدالكريم شهاب ان تساقط الثلوج بكثافة والامطار بغزارة في جميع المحافظة انعش الموسم الزراعي وساهمت في تحسين المخزون المائي وبددت مخاوف المزارعين من الجفاف وتراجع الموسم الزراعي.
وبين شهاب ان الثلوج الغزيرة  والامطار ستعمل على توفير الظروف الملائمة لإنجاح زراعة المحاصيل الشتوية في الأراضي التي تم تجهيزها وسقاية الأشجار وتوفير مخزون مائي للأودية والينابيع والسدود وإدامة الحياة النباتية .
واشار إلى ان تساقط الامطار اعطى الموسم دفعة قوية لإنعاش المزروعات والأشجار المثمرة والحرجية وأزالت خطر الجفاف لما ستوفره من رطوبة تنعش المزروعات بأنواعها من الحبوب والأشجار والمراعي على نحو جيد داعيا المزارعين إلى الاستفادة من الأمطار في تطبيق وسائل الحصاد المائي وزراعة الأشجار المثمرة.
وقال مدير إدارة مياه المحافظة المهندس منتصر المومني إن كميات الأمطار والثلوج التي شهدتها المحافظة ستساهم في زيادة جريان الأودية وتحقق مخزونا للمياه السطحية والجوفية ما يساهم في زيادة كميات مياه الشرب تمنع حدوث الأزمات صيفا.
واكد رئيس لجنة بلدية عجلون المهندس معين الخصاونه جاهزية البلدية من خلال غرف العمليات الفرعية بالمناطق وغرفة العمليات الرئيسية بمركز البلدية والآليات والكوادر البشرية للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة.
وأشار إلى أن البلدية عملت على تفقد  مداخل ومخارج قنوات تصريف المياه والخنادق الجانبية للطرق وتفقد الأودية، إضافة إلى عمل الصيانة اللازمة لجميع الآليات والسيارات والمعدات.
يشار إلى أن مساحة الأراضي الزراعية في المحافظة تبلغ265 ألف دونم مزروعة بالأشجار المثمرة كما يوجد حوالي12 ألف دونم مروية في عجلون، منها11 ألف دونم في لواء كفرنجة، تروى من خلال15 قناة في وادي كفرنجة و19 قناة أخرى في وادي راجب.

مرتفعات الطفيلة تكتسي حلة بيضاء من الثلوج

 شهدت أرجاء واسعة من محافظة الطفيلة مساء اليوم السبت عاصفة ثلجية مصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على الأردن ، ما أدى إلى تساقط للثلوج بسماكة وصلت لنحو 20 سم على المرتفعات الجنوبية خاصة القادسية ومناطق العيص وأبو بنا  .
وأدت الثلوج المتراكمة  إلى إغلاق الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية فيما تكونت حالة من الانجماد  على هذه الطرق بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي والرياح الشديدة السرعة  .
واكتست  مرتفعات الطفيلة  بحلة بيضاء من الثلوج  ، فيما يتواصل سقوط الثلوج والأمطار على أرجاء المحافظة تصاحبها رياح شديدة السرعة ، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص .
وباشرت فرق الطوارىء تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة ، بمشاركة فرق مساندة ، بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج .
وأكد محافظ  الطفيلة هاشم السحيم ان استمرارية سقوط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدت إلى حدوث انغلاقات مستمرة  للطرق بسبب تراكم الثلوج أمام حركة السير ، لافتا أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطوارىء في الطفيلة أسهمت في مواجهة الحالة الجوية السائدة ، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر  تشكيل ست فرق ميدانية قامت مع تساقط الثلوج على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة .
وبين السحيم ، أن طريق العيص الحسا باتجاه عمان  سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج ، حيث يجري العمل  على إعادة فتحها أمام حركة المرور في حين ان جميع الطرق في بلدة القادسية وبصيرا حتى مثلث الشوبك تشهد تساقطا للثلوج ويجري العمل على فتحها أمام حركة السير في حين تكون الجليد على هذا الطرق  ما أدى إلى صعوبة الحركة المرورية .
 وأشار إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية ، التي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1600 متر ،  سالكة بحذر شديد  إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان .
إلى ذلك، تهيب المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً وبخاصة المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة، إضافة إلى ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها  لهذه الأماكن.