dust

الثلاثاء، مارس 08، 2011

القطب الشمالي المغناطيسي يهدد الحركة على الأرض

حذر عدد من العلماء الجيولوجيين من أن القطب الشمالي المغناطيسي يتحرك أسرع من أي وقت في التاريخ البشري وهو ما يهدد الحركة على الأرض من سلامة أنظمة النقل الحديثة إلى طرق الملاحة التقليدية للطيور المهاجرة. ونقل موقع الجزيرة عن العلماء قولهم لصحيفة الاندبندنت البريطانية: "إن الشمال المغناطيسي الذي كان لمدة قرنين في البرية الجليدية لكندا يتحول حالياً باتجاه روسيا بمعدل 40 ميلاً في السنة وقد تزايدت سرعة حركته بمقدار الثلث في العقد الماضي".

ويثير هذا الأمر تكهناً بأن المجال يمكن أن يكون على وشك الانقلاب ما يجعل البوصلة تتحول وتتجه جنوباً عوضاً عن الشمال وهو الأمر الذي يحدث بين ثلاث وسبع مرات كل مليون سنة.

وأشار العلماء إلى أن هذه الظاهرة تسبب مشاكل في مجال الطيران فقد قضى مطار تامبا الدولي في ولاية فلوريدا الأميركية مؤخراً شهراً لإعادة تسمية مدرجاته الثلاثة والتي تحدد بنفس طريقة معظم المطارات الأميركية باستخدام أرقام لها علاقة بالاتجاه و الدرجات اعتماداً على البوصلة .

وأوضح العلماء أن المعدل الحالي لحركة الشمال المغناطيسي بعيداً عن جزيرة إليسمير الكندية يسبب انحرافاً للبوصلة بنحو درجة كل خمس سنوات وهو ما يجعل إدارة الطيران الفدرالي الأميركية تعيد تقييم أسماء المدرجات في أنحاء البلد كل خمس سنوات .

ويعتقد العلماء أن القطب الشمالي المغناطيسي يتحرك بسبب تغيرات في نواة الأرض المنصهر الذي يحتوي على حديد سائل و حددوا أول تحرك له في العام 1831 وكانوا يحاولون تتبع التقدم المحرز منذ ذلك الحين.

وتشير السجلات إلى أن موقع القطب بالكاد تحرك في العقود الأولى لكن في نحو العام 1904 بدأ يتتبع الشمال الشرقي بمعدل نحو تسعة أميال سنوياً وهذه السرعة تزايدت كثيراً من العام 1989 ويعتقد الآن أن القطب يتجه نحو سيبيريا بنحو 37 ميلا سنوياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق