dust

الجمعة، أكتوبر 22، 2010

اعصار يضرب ساحل ميانمار وتأهب في بنجلادش

يانجون/داكا (رويترز)
قال التلفزيون الرسمي في ميانمار يوم الجمعة ان اعصارا هب على الساحل الغربي للبلاد على خليج البنجال ويمكن ان يتسبب في ارتفاع مد البحر لما يصل الى 3.7 متر في بعض البلدات الساحلية . وذكرت محطة (ام.ار.تي.في) أن الاعصار جيري ضرب الساحل قرب بلدة كياوكفيو وبلغت سرعة الرياح المصاحبة له 160 كيلومترا في الساعة. وتعطل الاتصال الهاتفي بالبلدات الساحلية لوقت قصير بعد وصول الاعصار للمنطقة .

وكانت السلطات نصحت السكان في وقت سابق بمغادرة المناطق المنخفضة على طول الساحل . وغالبا ما تتعرض مناطق الساحل والدلتا في الدولة الواقعة في جنوب شرق اسيا لعواصف قوية. وقتل أكثر من 130 ألف شخص أو فقدوا عندما ضرب الاعصار نرجس دلتا ايراوادي في مايو ايار 2008 . وحذرت هيئة الارصاد الجوية في بنجلاديش في وقت سابق من أن ما سمتها عاصفة اعصار قد تضرب ساحل بنجلاديش وميانمار في وقت متأخر يوم الجمعة .
وقالت ان العاصفة التي كان مركزها في ذلك الوقت على بعد 390 كيلومترا من ميناء تشيتاجونج تصاحبها رياح تصل سرعتها الى 115 كيلومترا في الساعة وان السلطات طلبت من السفن وزوارق الصيد في المياه العميقة التحرك الى مواقع أقرب الى الشاطئ . وشرد ما يقرب من نصف مليون من مواطني بنجلادش بعد عواصف استمرت ثلاثة أيام وقتلت ما لا يقل عن 15 شخصا في وقت سابق الشهر الجاري . وتبتلى الدولة الفقيرة بالعواصف كل عام. وكان الاعصار سدر الذي قتل ما يقرب من 3500 شخص وشرد نحو مليوني شخص في نوفمبر تشرين الثاني 2007 هو الاشد ضراوة في السنوات الخمس الماضية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق