dust

الأربعاء، أكتوبر 27، 2010

مقتل اكثر من 300 في كارثتين باندونيسيا

جاكرتا (اندونيسيا) (رويترز)
الت السلطات الاندونيسية يوم الاربعاء ان موجة مد عاتية وثورة بركانية اسفرتا عن مقتل اكثر من 300 شخص وفقد اكثر من 400 وتشريد عشرات الالاف . ونفث احد أنشط البراكين في اندونيسيا سحبا من الرماد وغازات ساخنة في ثورة أودت بحياة 28 شخصا على الاقل فضلا عن اصابة 14 اخرين

وثار بركان ميرابي الواقع على مشارف مدينة يوجياكرتا في جزيرة جاوة يوم الثلاثاء بعد يوم من تعرض جزر نائية في غرب اندونيسيا لامواج مد (تسونامي). وقال ادي ادوارد مسؤول ادارة الكوارث في اقليم سومطرة الغربية ان عدد القتلى لا يقل عن 282 ونتجت موجة المد عن زلزال شدته 7.5 درجة وقع على بعد 87 كيلومترا غربي باجاي الجنوبية في مجموعة جزر مينتاواي وسوت بالارض العديد من القرى ومنتجعا لركوب الامواج. وقال ادوارد ان 411 شخصا اخرين ما زالوا في عداد المفقودين.
وقالت الوكالة الوطنية للتخفيف من اثار الكوارث في موقعها الالكتروني ان موجة المد شردت اربعة الاف شخص . وتلاقي السلطات صعوبة في التصدي للكارثتين مع اجلاء اكثر من 40 الف قروي من سفح جبل ميرابي حيث دمر البركان كثيرا من المنازل التي بات الرماد الابيض يغطي انقاضها

وقال كريسنو هيرو نوجروهو كبير المتحدثين باسم مستشفى سارجيتو في يوجياكرتا ان 28 شخصا قتلوا بسبب هبوب الهواء الساخن المتصاعد من البركان في وقت متأخر يوم الثلاثاء. وذكرت زميلته انديتا سري اندريانتي أن بعضهم أصيبوا بحروق شديدة يصعب معها التعرف على شخصياتهم.
وقال مسؤول اخر في المستشفى لرويترز ان من المرجح ان بين القتلى الحارس الروحي للجبل مباه ماردجان الذي يعتقد كثير من سكان جاوة ان لديه قدرات سحرية. وتجري فحوص للتأكد من أن جثة متفحمة عثر عليها هي جثته.
وقالت وسائل اعلام محلية انه عثر على كثير من الضحايا في منزل ماردجان أو حوله في قرية كيناهريجو على مقربة من فوهة البركان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق