dust

الاثنين، أغسطس 02، 2010

بداية التشغيل التجريبي لساعة مكة المكرمة بداية شهررمضان المبارك

توضع حاليا اللمسات الأخيرة لساعة مكة المكرمة في أعلى البرج الخامس . ومن المقرر أن يبدأ تشغيلها التجريبي في الأول من شهر رمضان المبارك . وبهذا تصبح ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم . قطر واجهة الساعة يزيد عن 40 متر ويبلغ طولها 400 متر عن سطح الأرض ويمكن رؤية الساعة من جميع جهات مكة المكرمة وعلى مسافة  8 كيلو متر.  اكمل الموضوع .....

يبلغ لإرتفاع الإجمالي للساعة  601 متر . وللساعة اربعة واجهات كل جهة يبلغ عرضها 43 متر للجهتين اما الجهتين الأخريين يبلغ عرضها 39 متر في 39 متر ويمكن رؤية لفظ الله اكبر إعلى الساعة ويصل طول حرف الألف في لفظ الجلالة أكثر من  23 متر ويبلغ قطر الهلال 23 متر .
ويوجد في أعلى البرج شرفة للزائرين من الجهات الأربع ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة المكرمة 36.000 طن . تقوم الواح الطاقة الشمسية بإنتاج الطاقة المحركة للساعة كما ترتبط الساعة بالشبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة إضافية سيتم ضبط الساعة عن طريق توقيت مكة المكرمة المستقل الذي يأخذ معلوماته من خمس ساعات ذرية عالية الدقة تشكل الجزء الأساسي من مركز توقيت مكة المكرمة كتب على ميناء الساعة عبارة " تم التنفيذ بعهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود" بالإضافة إلـى سنة تدشين المشروع (1431هـ 2010م).
يبلغ طول عقارب الدقائق 22 متراً وطول عقارب الساعة 17 مترا يزن كلّ عقرب 6 أطنان وفي بعض المناسبات الإسلامية كدخول الأشهر الهجرية والأعياد، سيتم إضاءة 16 حزمة ضوئية عامودية خاصة تصل إلى ما يزيد عن 10 كيلومترات نحو السماء وتبلغ قوة كل حزمة ضوئية عشرة كيلواط . وسيبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة سبعة كيلو مترات تقريبا. وأثناء الأذان، يتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21.000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلو متراً من البرج وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة. كما تمكِّن هذه الإشارات الضوئية ذوي الحاجات الخاصة كضعيفي السمع مثلا أو الذين يتواجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق