dust

الأحد، أبريل 25، 2010

معالم من العالم : نهر الأمازون

يبلغ طول نهر الأمازون 6280 كم
منبع النهر من منطقة كاورلينا في بيرو
هو ثاني أكبر انهار العالم بعد نهر النيل
يوجد به عشرات الآلف من لاشجار ولاعشاب
يقال أن به 20000 نوع من الحشرات

نهر الأمازون يقع قي أمريكا الجنوبية. وهو أكبر نهر في العالم من حيث الحجم، ومن حيث معدل التدفق الذي يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار قي العالم الذين يلونه قي الترتيب مجتمعين. يملك الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، وبذلك يمثل ما يقرب من خمس إجمالى تدفق الأنهار قي العالم. يزداد اتساع أجزاء من الأمازون عن 190 كيلومتر (120 ميل) أثناء موسم الأمطار. ونظرا لاتساعه يطلق عليه أحيانا البحر النهر.
نهر الأمازون هو أكبر نهر في العالم طبقا لمعظم المقاييس، إلا أن البيانات الحالية للجمعية الجغرافية تشير إلى أن الأمازون هو ثاني أطول نهر قي العالم بعد نهر النيل. ومع ذلك يجادل بعض العلماء خاصة من البرازيل وبيرو بخصوص ذلك.




يعد حوض الأمازون أكبر حوض تصريف في العالم، حيث يغطي نحو 40 في المئة من مساحة أمريكا الجنوبية، أى ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع . يصب الأمازون كم هائل من المياه قي المحيط الأطلسي يصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية أثناء موسم الأمطار. يمد الأمازون محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، يمكن استخلاص المياه الصالحة للشرب من المحيط بعيدا عن الساحل، ويلاحظ أنخفاض ملوحة المحيط خمسمائة كيلومترا إلى البحر.
يبلغ إجمالى عدد روافد الأمازون ما يزيد على 1،100 رافد، يصل طول 17 منها أكثر من 1،000 كيلومتر
أكثر من ثلث أنواع الحيوانات البرية في العالم تعيش في غابات الأمازون المطيرة، وهى غابة استوائية عملاقة تبلغ مساحتها هي وحوض النهر أكثر من 5.4 مليون كيلومتر مربع (2،100،000 ميل مربع) وهى من أغنى الغابات الاستوائية في العالم. يحوى نهر الأمازون أكثر من 3،000 نوع معروف من الأسماك وما زال هذا العدد قي تزايد. ويصل العدد قي بعض التقديرات إلى 5،000 نوع.
كما يوجد أعداد كبيرة من أسماك البيرانا، والأسماك آكلة اللحوم التي تتجمع في أسراب كبيرة، وربما تهاجم المواشي وحتى البشر. لكن أنواع قليلة منها هي التي تهاجم البشر، أيضا هناك الكثير من الأسماك اّكلة السمك لكنها تعيش بمفردها وليس قي أسراب.
اسماك البيرانا آكلة اللحوم من أخطر أنواع الأسماك 
                                                            

هناك 3 تعليقات:

  1. مشكووووووور يا استاذ على الصور الجميله والمفيدة

    ردحذف
  2. بارك الله فيك يا محمد على المتابعة والمشاركة الجميلة .. جزاك الله خير

    ردحذف
  3. الافعى اللي في الصورة هي افعى (الاناكوندا الخضراء) وبما انها تعيش في الامازون ادا هي سباحة ماهرة . وهي اثقل افعى حول العالم وثاني اطول افعى بعد افعى (البايثن المشبكة). اناكوندا الامازون تلد ولا تبيض وهي ايضا ليست سامة.

    الياس قاسم...

    ردحذف